وقت الأوراد

رتب ساداتنا مشايخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية الأوراد على أن يقرأها المريدون مرتين يومياً، الأولى بين صلاتي المغرب والعشاء، والثانية بعد صلاة الصبح. امتثالاً لقوله تعالى: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الآية 41 من سورة الأحزاب]. وقوله ﴿…وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ﴾ [الآية 41 سورة آل عمران] . كما أوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم بإحياء ما بين العشائين، ونص الفقهاء على أن إحياء ما بين العشائين يكون بالصلاة والذكر وقراءة القرآن. وقد ورد الكثير من الأحاديث على فضيلة الذكر بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس.

وبهذا الترتيب الذي رتبه لنا ساداتنا المشايخ رزقنا الله رضاهم، يحيي المريد ما بين العشائين بصلاة الأوابين وقراءة الأوراد بالإضافة إلى ورد القرآن الليلي. وبعد صلاة الفجر يجلس إخواننا لقراءة الأوراد حتى طلوع الشمس، وبهذا يكونوا قد التزموا بما شرعه لنا الشارع الحكيم وحصلوا به أعظم الفائدة.

وأما ورد السحر وهو ورد استغفار ومناجاة، فقد خصص له ساداتنا الكرام الثلث الأخير من الليل، أي قبل الفجر بساعة تقريباً بعد صلاة التهجد. امتثالاً لقوله تعالى: ﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾ [الآية 18 سورة الذاريات].

شاهد أيضاً

أشكال الذكر

كلمة الذكر في القرآن الكريم لها معان كثيرة. فعني بها في معظم النصوص التسبيح والتكبير …