مقام سيدنا أبو الأنوار محمود الرافعي الطرابلسي
مقام سيدنا أبو الأنوار محمود الرافعي الطرابلسي

مقام سيدنا أبو الأنوار الطرابلسي

يوجد قبر سيدنا محمود الرافعي الشهير بـ أبي الأنوار في في زاويته المعروفة بالزاوية الصاوية في سوق الصاغة في مدينة طرابلس لبنان، وقد اشتهرت الزاوية مؤخراً بالزاوية الرافعية. وتوفي في القرن التاسع عشر ودفن في زاويته، وكان شيخ الطريقة الخلوتية في زمانه بعد وفاة سيدنا الشيخ حسين يوسف الشريف، كما كان مجازاً بعدة طرق منها الرفاعية والقادرية.

وقد جاء في إجازة سيدنا الشيخ المؤسس عبد الرحمن الأول التي وردت في إجازته قُدس سره إلى أحد خلفائه تشير إلى سيدنا أبو الأنوار الطرابلسي:

«إِنَّ وَالدِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ صَرَّحَ لِي بِأَنَّ شَيْخِي هُوَ أَبُو الأَنْوَارِ مَحْمُوْدٌ الْطَّرَابُلْسِيّ الرَّافِعِيّ العُمَرِيّ، قَائِلاً لِي: «يَا وَلَدِي قَدْ أَخْبَرْتُكَ بِما أَنا مُجازٌ بِهِ مِنْ أَشْيَاخِي. غَيْرَ أَنَّ شَيْخَكَ الَّذي عَلَيْهِ المُعَوَّلُ، وَخِدْمَتُهُ أَوَّلُ، هُوَ سَيِّدي أَبو الأَنْوارِ. فَتَوَجَّهْ إِلَيْهِ بَعْدَ مَوْتي لِتَغْتَنِمَ أَنْظارَهُ وَرِضَائِي».

فَكَانَ الأَمْرُ كَما أَمَرَ؛ وَهُو بِأَنْ آتي سَيِّدي العَارِفِ المُشارِ إليهِ بعدَ أَن انْتَـقَلَ وَالدِي بِشَهْـرَيْنِ ـ وَكَانَ عُمْرُ الشَيّخِ عَبدِ الرَّحْمنِ حِينَذاكَ أَرْبَعَ عَشْرةَ سَنَةٍ ـ ثمَّ أَمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِتَوَجُّهي صُحْبَتَهُ، فَتَوَجَّهْتُ لِخِدْمَتِهِ مَصْحوباً بِوَالِدَتي وَإِخْوَتي. وَأَقَمْتُ بِذَلِكَ النَّادِي، وَاقِفاً بَيْنَ الأَيَادي ثَلاثَ سِنينَ، بَعْدَ أَنْ لَقَّنَنِي الأَسْماءَ السَّبْعَةَ عَلى طَريقِ السَّادَةِ الخَـلْوَتِيَّةِ بِالإِشَاراتِ البَاطِنِـيَّةِ. وَأَدْخَلَنِي خَلْوَتَهُمُ المَرْضِيَّةَ. وَأَلْبَسَنِي خِرْقَتَهُمُ السَّنِيـَّةَ. وَأَجازَني رَضِيَ اللهُ عَنْهُ إِجَازَةً صَريحَةً عَامَّةً مُطْلَقَةً في ذَلِكَ كُلِّهِ؛ وَهُوَ بِأَنْ أُجِيزُ مَنْ شِئْتُ».

وقد قام دولة الرئيس ميقاتي بتجديد مقام وزاوية سيدنا أبو الأنوار في مدينة طرابلس في لبنان، وسيتم الافتتاح في شهر رمضان 1437 / حزيران 2016 بعون الله تعالى بع إكمال فرشه بالسجاد. وسيتولى سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف شيخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية إدارة الزاوية وإقامة الأوراد فيها. وهذه صور من داخل الزاوية بعد الإنتهاء من ترميمها وتوسعتها تظهر المحافظة على الطابع التاريخي لها:

شاهد أيضاً

زيارة الدكتور جمال فاروق أحد علماء الأزهر الشريف

زيارة الأستاذ الدكتور جمال فاروق أحد علماء الأزهر الشريف وخطيب الجامع الأزهر وعميد كلية الدعوة …