لجنة البحث العلمي في الطريقة الخلوتية

قامت لجنة البحث العلمي في دار الإيمان والمكونة من مجموعة مميزة من الإخوة أبناء الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية الذين تربوا على يدي سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف نفعنا الله بعلومه وامتلكوا أدوات البحث العلمي، بتخريج الأحاديث والآثار وترقيم الآيات وتفسير الغامض من المصطلحات بالرجوع إلى أمهات الكتب، كما قامت اللجنة بتصميم الكتب وإخراجها وطباعتها بما يناسب العصر الحديث.

كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

تمت طباعته مرتين، أما الطبعة الأولى فكانت سنة 1990 وتضمن الكتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية والنصائح الرحمانية والقصائد الرحمانية والرسائل  الخيرية. وأما الطبعة الثانية فتمت سنة 2011 م، وتضمنت إضافة تراجم ساداتنا رجال السند الشريف وصور مقامات ساداتنا الكرام من مشايخ الطريقة.

كتاب الدلالة السنية لأصحاب الطرق الصوفية

وهو كتاب صنفه حضرة سيدنا ومولانا العارف بالله الشيخ عبد الرحمن حسين يوسف الشريف (مؤسس الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية 1828 م – 1888 م)، وهو من المناهج المهمة والأصيلة للتصوف في القرن التاسع عشر للميلاد، لكونها جاءت في الحقبة التي فتح الله عليه بها أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية. وجاءت هذه الفتوحات الربانية بما أسبغ الله عليه من إجازات طرق زمانه التي خطها له شيوخ زمانه لما رأوا فيه من معالم الولاية والعلم والمعرفة. ولذلك جاءت الدلالة السنية جامعة لهذا الأمر كله بما فيها من أركان التصوف في صورته الناصعة المستندة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلوم القوم ومآثرهم وفتوحاتهم.

وقد قام وارث جده المؤسس حضرة سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف بإعادة طبع كتاب الدلالة السنية عام 1433 هـ – 2012 م.

كتاب مصطلحات القوم

وهو كتاب يبحث في تعريفات مصطلحات التصوف، من خلال إعطاء تفسير أو أكثر لما قد تحمله هذه المصطلحات من معان. ولا ندعي أن هذا الكتاب يقدم المعنى القطعي لأي مصطلح، وذلك لسبب بسيط وهو أن مصطلحات التصوف هي مصطلحات ذوقية تعنى بأحوال ومقامات الأولياء والصالحين، وتحاول مقاربة أحوال القلوب ومعارج الروح بألفاظ وحروف محدودة الإمكانيات. ولهذا فإن هذه المصطلحات تحتمل معاني عدة من جهة اللغة، وتحتمل أكثر من ذلك من ناحية حال المتذوق والمعاين. ويعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع المعاصرة لمصطلحات التصوف كتب بلغة واضحة تناسب هذا العصر.

وقد كلف حضرة سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف المهندس نبيل معين عساف أحد أبناء الطريقة لجمع وتصنيف هذا الكتاب لمعرفته بوافر إطلاعه وقدرته على البحث العلمي ومعرفته بوسائل البحث الحديثة، وقد أشرف حضرة سيدنا الشيخ على مراجعة وتدقيق وتعديل هذا الكتاب حتى خرج موافقاً لأصح الأقوال في تعريفات مصطلحات القوم وتمت طباعته سنة 2003 م.

رواية عاشق النور

وهي رواية تروي قصة حياة سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف شيخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية حفظه الله تعالى بقلم د. حكم الأسود أحد أتباع الطريقة، وذلك بإشراف كامل من قبل حضرة سيدنا الشيخ حسني الشريف، الذي أشرف على مجريات أحداثها وأكد على مضمونها، ووضح المفاهيم والأفكار والمبادئ التي انطوت عليها سيرته العطرة، وكان هدفه من ذلك كله تقديم النموذج العملي المعاصر للداعية الرباني.

وهي قصة تحاكي الوجدان والمشاعر، لأنها كتبت بلغة شعرية تقرع أبواب القلب ويسكن معها الفؤاد. وقد أبدع الكاتب بالربط بين خفقات القلب وغناء الطبيعة بتناغم رائع، فنرى الأشياء من حولنا تحس وتشعر وتُبث فيها الحياة . وتمت طباعتها سنة 2011.

المناهج التعليمية لدور القرآن

وهي مناهج علمية تعليمية تم تصنيفها وكتابتها من قبل لجنة البحث العلمي في دار الإيمان لغايات تدريسها لطلاب دار الإيمان لتعليم القرآن بالتوازي مع تعليم أحكام التلاوة والتجويد. وكان القصد منها تعليم هؤلاء الفتية دينهم على الوجه الذي أراده الله تعالى، وهو المنهج الوسطي المعتدل البعيد عن الغلو والشطط والجهل والكراهية.

وتتضمن هذه المناهج أربعة علوم أساسية هي العقيدة والفقه والسيرة والأخلاق. وتم إعداد هذه المناهج بطريقة تصنيف وإعداد المناهج الدراسية بحيث تتضمن بالإضافة إلى الجانب العلمي، أستراتيجيات تدريسها والأدوات التي يحتاجها المربي. وقد تم تصنيف هذه المناهج على أربع مستويات، المستوى الأول للصفوف من أول إلى ثالث ابتدائي، والمستوى الثاني من الصف الرابع إلى الصف السادس ابتدائي، والمستوى الثالث للمرحلة الإعدادية والمستوى الرابع للمرحلة الثانوية.