كتاب جواهر الإيمان

كتاب جواهر الإيمان هو كتاب ميسر في العقيدة كتبه حضرة سيدنا الشيخ حسني الشريف بلغة العصر، مستنداً إلى الدليل الشرعي الصحيح من الكتاب والسنة، وعلى منهج السادة الأشاعرة والماتريدية الذين يشكلون السواد الأعظم للأمة عبر التاريخ. كما ابتعد ما أمكن عن العبارات المبهمة والمصطلحات الصعبة ولم يذكر أي من الجدالات التي تكثر في كتب العقيدة معتمداً أسلوب التبسيط في المسائل لأن الكتاب موجه لعامة الناس وليس للمتخصصين من العلماء. فجاء الكتاب سهل الفهم، ميسر التطبيق. فالعقيدة هو ما وقر في القلب من معان وأنوار وفهوم، لا ما حفظه العقل من أدلة وبراهين ونقول.

وقد كتب حضرة سيدنا الشيخ حسني الشريف نفعنا الله بعلومه في مقدمة الكتاب واصفاً منهجه فيها:

غلاف كتاب جواهر الإيمان
غلاف كتاب جواهر الإيمان

(وإن من أعظم الفوائد التي تعود على المؤمن في علم العقائد، أن يتفق في معتقده مع فطرته التي فطره الله عليها، كيف لا والعودة إلى الفطرة هي مفتاح الحلول للمعضلات الناشئة عن الشرود والضياع والغربة التي تعيشها الأجيال في هذا الزمان. فما أن يقع نور التوحيد على غواشي القلوب حتى يغسلها بغسول الطهر والسكينة والاطمئنان، فيعود الرشد إلى عقول وأفئدة الناشئة حتى يبصروا دون غشاوة آيات الله في هذا الكون الذي جعله الله بديعاً متناسقاً دالا على عظمته وجلاله. هذا نداء الفطرة الذي إن استقر في القلب فعل الأعاجيب، فكيف إن أدرك حقيقة التوحيد على علم ومعرفة، وعَلِم أن الله واحد في ذاته وصفاته وأسمائه، وأنه فرد لا مثيل له، وأنه صمد لا ضد له، منفرد لا ند له، وأنه واحد قديم لا أول له، أزلي لا بداية له، مستمر الوجود لا آخر له، أبدي لا نهاية له، قيوم لا انقطاع له، دائم لا انصرام له، لم يزل ولا يزال موصوفا بنعوت الجلال والجمال والكمال، تعالى أن يحل في شيء أو يحل فيه شيء أو يتحد مع شيء.

وقد كنت أحرص دائما في دروسي على تبسيط مسائل العقيدة وحل ألغازها، لما رأيته من كثرة شكاوى طلاب العلم وبحثهم عن العقيدة الميسرة، سيما الطلاب الذين يدرسون في تخصصات غير تخصص الشريعة وعلومها. وقد كانت هذه الدروس تصب في هذا الاتجاه لإخراج مادة عقدية ميسرة تستند إلى الدليل الشرعي الصحيح من كتاب وسنة، وعلى منهج الأشاعرة والماتريدية.

وقد كنت أثناء إعدادي للدروس أرجع إلى كتب علماء العقائد والتوحيد من أشاعرة وماتريدية، كالبيهقي، والباجوري، واللقاني، وكتاب الإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري، وغيرهم من علماء التوحيد رحمهم الله جميعاً).

  تحميل كتاب جواهر الإيمان بصيغة pdf

اسم الكتابجواهر الإيمان
المؤلفسيدنا الشيخ حسني حسن الشريف
الطبعة الأولى1432 هـ – 2010 م
الناشردار الإيمان، عمّان، الأردن.

شاهد أيضاً

أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

لِمُؤَلِفِهَا وَجَامِعِهَا سَيِّدِنَا العَارِفِ بِالله الشَّيْخ عَبْد الرَّحمن الشَّريف الحُسَيْنِي وهو كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة …