كتاب مصطلحات القوم

وهو كتاب يبحث في تعريفات مصطلحات التصوف، من خلال إعطاء تفسير أو أكثر لما قد تحمله هذه المصطلحات من معان. ولا ندعي أن هذا الكتاب يقدم المعنى القطعي لأي مصطلح، وذلك لسبب بسيط وهو أن مصطلحات التصوف هي مصطلحات ذوقية تعنى بأحوال ومقامات الأولياء والصالحين، وتحاول مقاربة أحوال القلوب ومعارج الروح بألفاظ وحروف محدودة الإمكانيات. ولهذا فإن هذه المصطلحات تحتمل معاني عدة من جهة اللغة، وتحتمل أكثر من ذلك من ناحية حال المتذوق والمعاين. ويعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع المعاصرة لمصطلحات التصوف كتب بلغة واضحة تناسب هذا العصر.

غلاف كتاب مصطلحات القوم

وقد كلف حضرة سيدنا حسني الشريف المهندس نبيل معين عساف أحد أبناء الطريقة لجمع وتصنيف هذا الكتاب لمعرفته بوافر إطلاعه وقدرته على البحث العلمي ومعرفته بوسائل البحث الحديثة، وقد أشرف حضرة سيدنا الشيخ على مراجعة وتدقيق وتعديل هذا الكتاب حتى خرج موافقاً لأصح الأقوال في تعريفات مصطلحات القوم.

وقد كتب المؤلف في مقدمة الكتاب عن منهجه العلمي الذي اعتمده في جمع وتصنيف هذا الكتاب ما نصه:

(لقد شاع في العلوم والفنون المختلفة استخدام مصطلحات تفيد في الدلالة على معاني تشتمل عليها تلك العلوم والفنون, وإنّ من شأن فهم تلك المصطلحات وما تعنيه من دلالاتها الدقيقة والواضحة، المساعدة على المعرفة الصحيحة للعلوم والفنون وإستغلالها وتطويرها وتجنيبها المنازعات العقيمة, ولمّا كان التصوف سلوكاً له إطاره النظري والتجريبي فإن دراسة مصطلحه تفيد في التعرّف عليه, وقد انتبه كثيرون الى هذا الأمر المهم وكتبوا فيه, وكان من أوائل الذين إشتغلوا في التأليف في هذا الباب خاصة, وفي التصوّف الاسلامي عامة الإمام أبو نصر السراج الطوسي في كتابه “اللمع في التصوّف”, والإمام أبو بكر محمد البخاري الكلاباذي في كتابه “التعرّف لمذهب أهل التصوّف”, والإمام أبو القاسم القشيري في كتابه المعروف “بالرسالة القشيرية في علم التصوّف”, وأبو الحسن الهُجويري في كتابه “كشف المحجوب”, وتبعهم بعد ذلك طائفة من الأئمة والأعلام….الخ. “وذكر العديد من أمهات كتب المصطلحات”.

وقد استمد من جاء بعد هؤلاء الأعلام من مصنفين في مجال الإصطلاحات الصوفيّة معاني المصطلحات مما ذكره هؤلاء الأعلام نقلاً وإستنباطاً، فضلاً عن أن بعض هؤلاء الأعلام كان يستند بعضهم إلى بعض ويقتبس بعضهم من بعض في شرح معاني المصطلحات, وهذا النهج هو الذي جرى اتباعه في هذه الرسالة, حيث تم حصر الإختيار في المؤلفات سالفة الذكر ونزرٍ يسير من غيرها كما هو مبين في قائمة المراجع المرفقة، وجرى انتقاء معاني المصطلحات منها بإيجاز ودقة ووضوح, مع مراعاة ما تم انتقاؤه من المعاني الواردة في المراجع المختلفة وتقديم المعنى الغالب منها على غيره, وتجنب الغامض والغريب منها في معناه وألفاظه، كما جرى إستثناء المتناقض منها في معانيه – وهو قليل – وتمت الإستعانة بشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف وأقوال الصحابة والتابعين الكرام والأئمة الأعلام ورجال الصوفية المشهورين, وأبيات شعرية من الأدب الصوفي, وذلك لمزيد في بيان معاني بعض المصطلحات، وجرى تذييل المصطلحات بما ورد منها في أوراد وأذكار ورسائل وقصائد وعبارات شيوخ أهل الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية, وذلك ترسيخاً للمعنى المقصود في إفهام السالكين واستقراره في نفوسهم، وقد روعي في هذه الرسالة اجتناب التطويل والإستطراد, وعدم الترداد والإعادة منعاً للخروج عن المنهجيّة والقصد, غير ان بعض المصطلحات اقتضى الأمر تفصيلها لما قد يتركه إيجاز شرحها من ايهام في العقول تتطلب ازالته التفصيل.

ولمزيد من تقريب الفهم الى الأذهان, تم ادراج المعنى اللغوي المتعلق بمفهوم كل مصطلح في بداية الكتابة عنه, لما من شأن ذلك الربط بين فقه اللغة, وفقه الشريعة والطريقة والحقيقة في المصطلحات الصوفيّة المختلفة

وختاماً, نتقدم بالشكر الى شيخنا السيّد الحسيب النسيب أبي محمد سيدي حسني بن الشيخ حسن بن الشيخ خير الدين بن الشيخ عبد الرحمن الشريف الحسيني الخلوتي الحنفي الخليلي شيخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية , والذي لولا علمه وتوجيهاته وتأييده ودعائه وبركته لم نتمكن من إخراج هذه الرسالة في المصطلحات الصوفيّة).

تحميل كتاب مصطلحات القوم بصيغة pdf

اسم الكتابمصطلحات القوم
المؤلفالمهندس نبيل معين عساف / لجنة البحث العلمي لدار الإيمان
الطبعة الأولى1424 هـ – 2003 م
الناشردار الإيمان، عمّان، الأردن.

شاهد أيضاً

أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

لِمُؤَلِفِهَا وَجَامِعِهَا سَيِّدِنَا العَارِفِ بِالله الشَّيْخ عَبْد الرَّحمن الشَّريف الحُسَيْنِي وهو كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة …