كتاب الدلالة النورانية

وهو كتاب على شكل أسئلة وأجوبة يشرح فيه حضرة سيدنا الشيخ حسني الشريف أصول التصوف وآدابه وأدواته بأدلته الشرعية، موضحاً أهميته ومكانته وكيف يعنى بالمرتبة الثالثة من الدين وهي مرتبة الإحسان. وتأتي أهمية هذا الكتاب بعدما كثر الإفتراء على التصوف وأهله في هذا العصر من قبل من لا خلاق لهم.

غلاف كتاب الدلالة النورانية
غلاف كتاب الدلالة النورانية

كما يشرح حضرة سيدنا الشيخ في هذا الكتاب مفهومي السنة والبدعة، وموضوع التوسل الذي كثر الكلام فيه. كما أفرد الشيخ في كتابه الدلالة النورانية على باب كامل للرسول صلى الله عليه وسلم شرح فيه فضله وشرفه وخصائصه وأهمية الأدب معه بأبي هو وأمي.

كما أفرد باباً للطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية، شرح فيه آدابها وأدواتها ومفهوم صحبة الأشياخ وأركان الطريقة ومنهجها في العمل والتزكية والسير إلى الله تعالى، بالإضافة إلى مراتب النفس وطرق علاج أمراضهان وكيفية أخذ العهد.

وقد كتب حضرة سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف نفعنا الله بعلومه في مقدمة الكتاب:

(فهذه دلالة نورانية، جمعتها بتوفيق الله، أشكره تعالى أن وفقني لذلك، جمعتها مما تعلمته من أشياخي وأساتذتي، ومما قرأته عن أهل الشريعة والحقيقة، الذين نوَّر الله بصائرهم، فكانوا بعلمهم عاملين، ولرضى الرحمن آملين.

ولست أنسب لنفسي علم ما أقدرني ربي على جمعه، إنما كان ذلك مما وقعتُ عليه من علوم أهل الله تعالى بالتلقي والقراءة، أقدمه لأحبائي وإخواني، في طريقتنا الخلوتية الجامعة الرحمانية، بناء على طلبهم، على شكل أسئلة كثر تردادها ودعت الحاجة للإجابة عليها، عسى الله أن ينفعني وإياهم ببركة أوليائه وعلومهم وأحوالهم، إنه على ما يشاء قدير).

تحميل كتاب الدلالة النورانية بصيغة pdf

اسم الكتابالدلالة النورانية للطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية
المؤلفسيدنا الشيخ حسني حسن الشريف
الطبعة الأولى1419 ه – 1998 م
الطبعة الثانية1433 هـ – 2012 م
الناشردار الإيمان، عمّان، الأردن.

شاهد أيضاً

أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

لِمُؤَلِفِهَا وَجَامِعِهَا سَيِّدِنَا العَارِفِ بِالله الشَّيْخ عَبْد الرَّحمن الشَّريف الحُسَيْنِي وهو كتاب أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة …