فلسفة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي

سلسلة دروس (فلسفة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي) – الدكتور محمد حسني الشريف.

الفلسفة هي علم يسعى إلى فهم الحقيقة والواقع، وقد تطورت هذه العلوم على مر العصور لتشمل مجالات عديدة مثل الإيمان والفكر والعلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية. ومن بين الفلاسفة الكبار في التاريخ، الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، الذي عرف بفلسفته العميقة والمتعددة الأبعاد والمؤثرة في العديد من المجالات.

ومن أجل فهم هذه الفلسفة العميقة، يقدم السيد الدكتور محمد حسني الشريف، سلسلة دروس حول فلسفة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، وذلك لتعميق المعرفة حول هذا العلم الهام ولتمكين الطلاب والمهتمين من الوصول إلى فهم أكثر شمولية وعمقًا.

تتناول سلسلة الدروس عدة موضوعات هامة في فلسفة الشيخ الأكبر، من بينها مفهوم التوحيد والتصوف والفناء في الله، والعلاقة بين الإنسان والله، والنظرية الشمولية للوجود، وغيرها من الموضوعات التي تعمق المعرفة وتمكن الطلاب والمهتمين من فهم فلسفة هذا العالم الكبير.

وتأتي هذه الدروس ضمن سعي الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية في نشر المعرفة والعلم، وتمكين الأفراد من الوصول إلى فهم شامل للعلوم المختلفة. وبفضل جهود الدكتور محمد حسني الشريف، فإن هذه السلسلة من الدروس ستساهم في إثراء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي لدى الأفراد.


الجلسة الأولى – تعريف الثقافة، وتعريف التصوف


الجلسة الثانية – التجربة الصوفية والمعرفة الصوفية


الجلسة الثالثة – نشأة التصوف الإسلامي ومصادره


الجلسة الرابعة – مقدمة للشيخ الأكبر وتأسيساته في الوجود


الجلسة الخامسة – الأعيان الثابتة


الجلسة الختامية-الوجود الواحد / الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية)