ما الفرق بيننا وبين الصحابة

ما الفرق بيننا وبين أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم؟ لقد أحاطت بهم المشكلات التي أحاطت بنا اليوم، بل كانت المشكلات التي تتربص بهم أخطر وأطمّ وأكثر إحداقاً بهم من المشكلات التي نتأفف اليوم ونعاني منها، فما الذي جعلهم يتغلبون عليها وما الذي جعلنا نقع تحت أسرها وما الذي جعلها هي تتغلب علينا؟ ثابت وحيد ألا وهو أن أفئدة أصحاب رسول الله كانت فياضة بحب الله وحب رسوله، أما أفئدتنا ففياضة في أكثر الأحيان بحب الدنيا وشهواتها وأهوائها أو بحب السوى بكلمة مختصرة.

لا فرق بيننا وبين أصحاب رسول الله في الادراك العقلي بحقائق الايمان بل لعلنا نملك من الادلة العلمية على عقائد الاسلام اكثر مما كانوا يملكون، ما أكثر ما كتبنا وفلسفنا وتحدثنا عن الادلة العلمية الكثيرة التي تثبت وجود الله، وتثبت نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتثبت ان القرآن كلام الله ولعل أصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يكونوا يملكون هذه الفلسفات وهذه الادلة العلمية، إذن نحن وإياهم في الإدراك العقلي سواء ولعلنا مثلهم في الإتباع، مساجدنا تفيض بالراكعين والساجدين، الحجيج الى بيت الله الحرام يتزايد في كل عام و لعله نسبياً أكثر من العهد الذي كان فيه السلف الصالح مظهراً للإرتباط بدين الله، والارتباط بشرعه.

إذن الفرق بينا وبينهم هو أن قلوبهم كانت أوعية لحب الله ومن ثم لحب رسول الله، أما قلوبنا فغدت في اكثر الأحيان أوعية لمحبة الدنيا، لمحبة الشهوات والأهواء، لحب العصبية، لحب الذات، الى آخر ما تعرفون.

الشيخ حسني حسن الشريف

شاهد أيضاً

رسول الله فينا.. حي في قلوبنا

مقطع فيديو قصير، تحدث فيه سيدنا الشيخ حسني حسن الشريف عن معنى الآية الكريمة (واعلموا …